إعداد التقارير الإدارية
- فبراير 28, 2024
- Rabab Abdo
- 0
معلومات الدورة
الأهداف
المحتوى التدريبي
معلومات الدورة
كود الدورة: MS1252104
الساعات التدريبية: 25 ساعة تدريبية
الأيام التدريبية: 5 أيام تدريبية
الأهداف
- التعرف على التواصل عامة والتواصل الرسمي وقواعده في العمل.
- تخطيط وتنظيم النقاط الرئيسية للتقرير الإداري ودعمه بالحقائق ذات الصلة.
- التعرف على طرق جمع المعلومات المطلوبة، الثانوية والأولية.
- تحديد العقبات الرئيسية التي تحول دون كتابة التقارير الفعالة وكيفية تجنبها.
- اختيار ما يدعم التقرير من رسومات بيانية وجداول ضرورية لتدعيم المعلومات الواردة في التقرير.
- تحديد عناصر وأجزاء وأشكال التقارير الإدارية والرسائل والمذكرات الداخلية.
- يتعرف على المهارات والقواعد اللغوية في كتابة المراسلات المختلفة.
- صياغة خاتمة فعّالة للتقرير وصياغة ملخصًا تنفيذيًا يركز على الأفكار الرئيسية للتقرير.
- كتابة التقارير والرسائل الإدارية المطلوبة منهم بطريقة احترافية باستخدام المهارات والخطوات الصحيحة.
- عرض وتقديم مهني للتقرير أمام الإدارة أو أمام اية لجنة او مجموعة.
المحتوى التدريبي
- مقدمة في التواصل
- مقدمة في إعداد التقرير
- التقارير التي يطلبها المدير من موظفيه
- ما الذي يجعل التقرير جيد
- خمسة أخطاء شائعة حول التقارير
- كيفية التخطيط للتقرير
- البحث عن المعلومات المطلوبة
- أقسام التقرير وكيفية هيكلة تقرير مهنيًا
- شكل التقرير
- قواعد الاقتباس للمعلومات
- الإملاء، قواعد اللغة السليمة، التدقيق اللغوي
- قائمة مرجعية للتقارير الناجحة
- تقديم وعرض التقرير: تطبيق عملي في تقديم التقرير وشرحه